تغريدة البجعة
يشتق الروائي مكاوي سعيد ÙÙŠ روايته تغريدة البجعة، الشكل الروائي من واقع اجتماعي متØوّل ومتبدّل. معيناً الشكل الجديد مدخلاً إلى قراءة الواقع وتØولاته، ÙÙŠ عمل روائي جميل يرثي زمناً غنائياً مضى، ويصوغ المستقبل المØتمل بأسئلة بلا إجابات.
يشير ÙÙŠ روايته إلى الكثير من القضايا الاجتماعية التي يغلÙها بطابع سياسي، مشيراً إلى Ø§Ù„Ø§Ø¬ØªÙŠØ§Ø Ø§Ù„Ø¥Ø³Ø±Ø§Ø¦ÙŠÙ„ÙŠ للبنان، والمجازر التي ارتكبت بØÙ‚ الأطÙال والأبرياء، وتداعيات هذا Ø§Ù„Ø§Ø¬ØªÙŠØ§Ø Ø¹Ù„Ù‰ المجتمع العربي. «Ù„Ù… أعد أجرؤ أن أجالس المسيّسين Øتى على المقاهي، هربت إلى الخارج، وعندما عدت اختÙيت خل٠كاميرا تمتلكها أمريكية، ما الÙرق بيني، وبين من يملكون دكاكين Øقوق الإنسان، ومنع التمييز، ÙˆØقوق المرأة؟ زملاؤنا القدامى جاهروا بالسرية وتاجروا بأسابيع اعتقالهم، وملأوا الÙضائيات Ùخراً بنضالهم. هم باعوا وقبضوا الثمن، ونØÙ† وصÙمنا بالجبن والتنازل»
يشير ÙÙŠ روايته إلى الكثير من القضايا الاجتماعية التي يغلÙها بطابع سياسي، مشيراً إلى Ø§Ù„Ø§Ø¬ØªÙŠØ§Ø Ø§Ù„Ø¥Ø³Ø±Ø§Ø¦ÙŠÙ„ÙŠ للبنان، والمجازر التي ارتكبت بØÙ‚ الأطÙال والأبرياء، وتداعيات هذا Ø§Ù„Ø§Ø¬ØªÙŠØ§Ø Ø¹Ù„Ù‰ المجتمع العربي. «Ù„Ù… أعد أجرؤ أن أجالس المسيّسين Øتى على المقاهي، هربت إلى الخارج، وعندما عدت اختÙيت خل٠كاميرا تمتلكها أمريكية، ما الÙرق بيني، وبين من يملكون دكاكين Øقوق الإنسان، ومنع التمييز، ÙˆØقوق المرأة؟ زملاؤنا القدامى جاهروا بالسرية وتاجروا بأسابيع اعتقالهم، وملأوا الÙضائيات Ùخراً بنضالهم. هم باعوا وقبضوا الثمن، ونØÙ† وصÙمنا بالجبن والتنازل»